الأربعاء، 15 يناير 2014

الابتكارات والاختراعات الطبية والادوية الأكثر فائدة لهذا العام



أحدث الأدوية وابتكارات الطب
 تضمنت قائمة أفضل الابتكارات الطبية لعام 2013، العديد من العلاجات التي ستساهم في رفع مستوى العلاج وتفتح آفاقا جديدة أخرى لمكافحة عدد من الأمراض كالصداع والسكري، إضافة إلى الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السرطان، وجاء جهازاً في حج حبة اللوز ضمن أفضل الإبتكارات الطبية لهذا العام، والتى كشف عنها مركز كيلفلاند الطبي، ويزرع هذا الجهاز في الفم لتخفيف آلام الصداع الشديدة، بالإضافة إلى جهاز مسح يمسك باليد يشبه مجفف الشعر لرصد سرطان الجلد.
كما ضمت القائمة تكنولوجيا أفضل لمسح الثدي إشعاعياً، وأدوية جديدة لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستات هذا بالإضافة إلى طرح عقار سوفوسبوفير لعلاج مرض الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن، أو ما يعرف باسم فيروس سى ليكون بادرة أمل جديدة لملايين المصابين بفيروس سى حول العالم، وفيما يلي أهم هذه الإبتكارات:
•    جراحة إنقاص الوزن:واختار الأطباء والباحثون في المركز الطبي جراحة إنقاص الوزن باعتبارها أبرز ابتكار طبي ليس لفاعليتها في الحد من البدانة وإنما لقدرتها على السيطرة على النوع الثاني من السكري وهو النوع الأكثر شيوعا، وعلى مدى سنوات لاحظ الجراحون الذين يعملون في مجال البدانة أن هذه الجراحة كثيراً ما تخلّص المرضى الذين يعانون من السمنة من النوع الثاني من السكري حتى قبل مغادرتهم المستشفى.
•    جهاز تخفيف الصداع:وجاء في الترتيب الثاني في القائمة التي أعدها المركز الطبي جهاز يساعد على تخفيف الصداع، ثاني أكثر الأمراض شيوعاً بعد البرد، وهو جهاز تم ابتكاره في مركز كليفلاند الطبي ثم تحول إلى شركة خاصة تدعى اوتونوميك تكنولوجيز، ويجري زرع الجهاز الصغير في الفم فوق الضرس الثاني لعلاج الصداع العنقودي والصداع النصفي، ويوضع طرف هذا الجهاز قرب أعصاب بعينها خلف عظمة الأنف، وعندما يشعر المريض أن الصداع سيبدأ، يضع جهاز للتحكم عن بعد على جانب الخد ليحفز الجهاز تلك الأعصاب لمنع الألم.
•    جهاز رصد الميلانوما:وأدرج في القائمة أيضاً جهاز محمول باليد لرصد الميلانوما، الحالة الأكثر فتكاً من سرطان الجلد، وقالت الدكتورة اليسون فيديموس رئيسة قسم الأمراض الجلدية في المركز "حتى الآن كنا نعتمد على أعيننا، أما هذا الجهاز يتيح نظرة موضوعية تحت الجلد باستخدام طيف معين من الضوء".
•    تصوير الثدي بالأشعة:ومن الأجهزة المدرجة أيضا في القائمة نوع جديد لتصوير الثدي بالأشعة والذي يقدم تفاصيل للصورة لا يوفرها التصوير العادي الذي يخرج صورة ثنائية الأبعاد.
•    أدوية سرطان البروستات:وأضيفت إلى القائمة أدوية جديدة لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستات بسبب قدرتها على وقف تقدم المرض من خلال سد مستقبلات التستوستيرون، لكن آخر ما أدرج في القائمة ليس جراحة ولا دواء ولا جهازا وإنما برامج الرعاية الصحية التي تستخدم الحوافز لتشجيع الناس على الاهتمام بأنفسهم بدرجة أكبر.
وعلى صعيد آخر كان تصديق إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية، على طرح عقار "سوفوسبوفير sofosbuvir" لعلاج مرض الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن "ج"، أو ما يعرف باسم "فيروس سىكبادرة أمل جديدة لملايين المصابين بفيروس "سىحول العالم، وتملك الشركة الأمريكية "جيلياد ساينسزوالمتخصصة فى التقنية الحيوية، الحق الحصرى لتسويق هذا الدواء، وهى تقع بمدينة فوستر سيتى بولاية كاليفورنيا.
وسيتوفر العقار الجديد الذي سيحمل اسم سوفالدى "Sovaldi"، فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، إلا أن ثمنه باهظ للغاية، ويبلغ تكلفة العبوة الواحدة منه 28 قرصا- داخل الولايات المتحدة الأمريكية 28000 دولار أمريكى.
ويأتى صدور هذا العقار الجديد بعد مرور أقل من أسبوعين فقط على اعتماد عقار "Olysio" والذى يحتوى على مادة "simeprevir " ويستخدم لعلاج النوع الجينى الأول من "فيروس سىوهو ما يعد خبراً مثيراً وساراً لعشرات الملايين من مرضى "فيروس سى" حول العالم.
وكشفت النتائج فاعلية عقار "سوفوسبوفير" فى علاج النوع الجينى الجينى الثانى والثالث، حيث استجابة فيروسية مستدامة رائعة، عقب استخدامه بجانب عقار الريبافارين لمدة 3 أشهر، ووصلت النسبة إلى 93% بين مرضى النوع الجينى الثانى، و61% بين مرضى النوع الجينى الثالث.
ويًعد "سوفوسبوفير" هو الدواء الأول من نوعه الذى أظهر فاعلية وآمان كبيرين لعلاج بعض أنواع من فيروس "سى" دون الحاجة للحصول على الإنترفيرون، والذى يتسبب فى حدوث أثار جانبية كبيرة، وسيحدث "سوفوسبوفير" نقلة نوعية كبيرة فى علاج عدد هائل من المرضى، بحسب تصريحات، إدارود كوكس، مدير تقييم المستحضرات المضادة للبكتيريا فى الـ"FDA".
وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة الـ"FDA" إلى أنه يعمل كمثبط لعملية استهلاك النيوكلوتيدات فى تصنيع الحمض النووى الخاص بالفيروس، ويثبط أحد البروتينات الحيوية التى يحتاجها فيروس سى للتضاعف والتكاثر، ويمكن أن يُستخدم العقار الجديد إما مفرده أو بجانب الإنترفيرون والريبافارين على حسب نوع الإصابة.
وتم التأكد من فاعلية وأمان عقار "Sovaldi" من خلال ست تجارب إكلينيكية، شملت 1947 شخصاً سواء لم يحصلوا على أى علاج قط لفيروس "سى" أو لم يظهروا أى استجابة إيجابية تجاه تلك الأدوية، واستمرت التجارب 12 أسبوعاً كاملاً، وأظهر النتائج فاعلية العقار الجديد فى علاج العديد من أنواع فيروس سي، وكما أظهر نتائج جيدة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على الإنترفيرون.
ومن أبرز الآثار الجانبية التى ظهرت عقب تناول العقار الجديد بجانب الريبافارين: الصداع والشعور بالإعياء، وحال تناول الإنترفيون والريبافارين، اشتكى العديد من المرضى من الإصابة بالغثيان والأرق، وكما أصيبوا بالأنيميا،
ويعد الالتهاب الكبدى "C" يعد أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة التى تصيب الكبد بالالتهابات، ويساهم مع مرور الوقت إلى تدهور وظائف الكبد أو الفشل الكبدى، وغالباً ما لا تظهر أى أعراض على مرضى فيروس "سي" حتى يحدث تلف واضح بالكبد، وهو ما يتطلب مرور عدة سنوات كى تصبح الأعراض ظاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق