الأحد، 24 يونيو 2012

فوز الدكتور مرسى بانتخابات الرئاسة المصرية ,,,, صور وخبر

فاز محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين بالرئاسة المصرية بعد صدور النتائج النهائية الرسمية لانتخابات الرئاسة المصرية من قبل لجنة الانتخابات المركزية المصرية في جولة الاعادة بين مرسي وشفيق، ليكون اول رئيس بعد الثورة المصرية.

وقد فاز محمد مرسي بـ13 مليون و230 الف و131 صوت بنسبة 51.73%.

وحصل الفريق احمد شفيق على 12 مليون و347 الف و380 صوت بنسبة 48.27 %.

وكانت نسبة مشاركة الناخبين بالانتخابات هي 51.85 % فقط، حيث شارك 26 مليون و420 الف و763 ناخب من اصل 50 مليون و958 الف و794 ناخب يحق لهم الانتخاب.

صور الاحتفالات في ميدان التحرير بفوز مرسي:


وقال مسؤول بالاخوان المسلمين يقول ان فوز مرشح الجماعة بالرئاسة يظهر ان مصر يمكنها اختيار زعيم بارادتها الحرة، وفرحة غامرة بين المتجمهرين في ميدان التحرير بالقاهرة إثر اعلان فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي برئاسة مصر وتصايح المتجمهورن فرحا.

واضاف مسؤول في الاخوان المسلمين ان الاحتجاجات السلمية ستستمر في شتى انحاء البلاد بعد فوز مرسي والنضال من أجل مصر الجديدة إنما بدأ
وتعالت هتافات المتظاهرين وانهمرت دموع الفرح من أعين بعضهم وتعانقوا. وسجد البعض شكرا لله على أرض الميدان.

وهنأ المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة، الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وبعد أكثر من نصف ساعة على الموعد المقرر لاصدار نتائج الانتخابات المصرية وبعدها خطاب مطول لرئيس لجنة الانتخابات المستشار فاروق سلطان فاقت الساعة، أعلن النتائج، وقال سلطان ان عدد الاصوات الصحيحة بلغت 25 مليون و577 الف و511 صوت صحيح، وعدد الاصوات الباطلة التي تم الغائها هي 843 الف و252 صوت.

واعلن رئيس المحكمة الدستورية المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات المصرية المركزية، النتائج، وقال كنت اتمنى اعلان النتائج بأجواء احتفالية، فجاء يوم الحصاد باجواء من التوتر والشحن.

وقال... بدأت لجنة الانتخابات الرئاسية عملها من شباط الماضي، وواجهت من اللحظة الاولى قبل ان تبدأ عملها حملات تخوين وتشكيك شنها العديد من القوى، لعرقلتها عن التفرد بالعملية الانتخابية، وحاول البعض التشكيك باعمال اللجنة، ودأب البعض على اعتراض على قراراتها، متخذا طرقا للاعتراض دون ان يسلك الطريق الذي رسمه القانون، ونفذ البعض حملات ممنهجة توحي بالتزوير، لكنها استمرت مترفعة عن كل الصغائر.

وقال ان من له حق الانتخاب في انتخابات الاعادة هم 50 مليون و958 ألف و794 مرشح بعد استبعاد مليون 370 الف و952 غير قانونيين.

وتم تعديل بعض النتائج لوجود اخطاء حسابية، وتلقت لجنة الانتخابات 456 طعنا، وقبلت بعضها حيث تم تعديل نتائج لجان بعينها، وتم ضبط 2154 بطاقة انتخابية مزورة، وتم تعديل بعض كشوفات التجميع في عدد من لجان الانتخابات من حاضرين من اللجنة ومن الاصوات للمرشحين شفيق ومرسي، وتم تعديل نتائج بعض اللجان الانتخابات، واعادة فرز بعض اللجان الانتخابية بحضور مندوب عن المرشحين مرسي وشفيق،

وقد شهد مقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر، حالة استنفار أمني كبير قبل أقل من ساعة على بدء مؤتمر اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، لإعلان النتيجة النهائية لجولة الإعادة ونتيجة فحص الطعون.

تم إغلاق الشوارع المحيطة بالهيئة ومنع السيارات من الاقتراب، وسمح للصحفيين بالمرور على أقدامهم لدخول الهيئة، وتم تفتيش جميع من يدخل إلى الهيئة تفتيشا دقيقا بعد التأكد من هوياتهم خشية دخول أنصار أحد المرشحين إلى القاعة التي يعقد بها المؤتمر وإحداث أي شغب في حالة خسارة مرشحهم.

من هو محمد مرسي

ولد الدكتور محمد محمد مرسي عيسى العياط في 20 أغسطس 1951 في قرية "العدوة" مركز "ههيا" بمحافظة الشرقية، حيث نشأ في وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح وأم ربة منزل، وهو الابن الأكبر للأسرة، وله شقيقان وثلاث أخوات.

وتفوق مرسي عبر مراحل التعليم في مدارس محافظة الشرقية، ثم انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية حيث حصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبعدها ماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة 1978، ثم خدم بالجيش المصري فى الفترة بين عامي 1975 و1976 كجندي بسلاح الحرب الكيماوية بالفرقة الثانية مشاة.

وعمل الدكتور محمد مرسي معيدًا ومدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وأستاذا مساعدا بجامعة جنوب كاليفورنيا ونورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 و1985، كما عمل أستاذًا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة (جامعة الزقازيق) من عام 1985 وحتى عام 2010.

كما قام بالتدريس في جامعات لوس أنجلوس، والقاهرة، والزقازيق، والفاتح في ليبيا، وله عشرات الأبحاث في معالجة أسطح المعادن.

والدكتور محمد مرسي متزوج منذ نوفمبر 1978، وله خمسة أنباء هم (أحمد، وشيماء، وأسامة، وعمر، وعبد الله) وله ثلاثة أحفاد.

وعلى صعيد العمل السياسي، اختير الدكتور مرسي عضوًا بلجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية، وعضوا بالمؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، كما أنه عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني.

وحمل مرسي أفكار جماعة الإخوان المسلمين من عام 1977، وانضم إلى الجماعة تنظيميًا أواخر عام 1979، وعمل عضوا بالقسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأته عام 1992، وترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها، حيث انتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.

وشارك في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع الدكتور عزيز صدقي عام 2004، كما شارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع الدكتور محمد البرادعي عام 2010، وشارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر الذي ضم 40 حزبا وتيارا سياسيا 2011.

وانتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 أبريل 2011 رئيسا لحزب "الحرية والعدالة"، بجانب انتخاب عصام العريان نائبا له، ومحمد سعد الكتاتني أمينا عاما للحزب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق